الوضوح

شاركها

فرنسا تعلن عن تخصيص 100 مليون يورو لدعم الاستثمار في المغرب

أطلق المصرف العام للاستثمار في فرنسا “Bpifrance” صندوقا بقيمة مئة مليون يورو لدعم الشركات الفرنسية التي ترغب في الاستثمار أو تعزيز وجودها في المغرب والجزائر وتونس.

وكان إيمانويل ماكرون قد وعد سنة 2023، بأنه سيتم تقديم هذا الدعم للشركات الفرنسية في المغرب وتونس والجزائر عبر “Bpifrance” من أجل تعزيز التمويلات أو تقديم الضمانات اللازمة في إطار مشاريع تطوير للشركات الفرنسية من خلال الشركات التابعة أو الشراكات المشتركة.

وتهدف هذه الآلية، حسب بلاغ للمصرف الفرنسي نقلته جريدة “لوفيغارو”، إلى “تلبية احتياجات الشركات الفرنسية التي تسعى لإطلاق أو تعزيز مشاريعها في منطقة المغرب الكبير”، وذلك بالتعاون مع شركاء محليين في هذه البلدان.

ويغطي هذا المشروع الفترة من 2024 إلى 2027، ويستهدف قطاعات متنوعة تشمل الصناعة والطاقة والزراعة وصناعة الأدوية، حيث سيقوم الصندوق باستخدام “آليات مختلفة للاستثمار والتمويل والضمانات والمرافقة” لدعم هذه الشركات.

هذا، ويأتي هذا الإعلان بعد أسابيع من قرار فرنسا دعم المشاريع الاستثمارية الكبرى في الصحراء المغربية، ونيتها المشاركة في الأوراش الكبرى التي فتحتها المملكة استعدادا لاستضافة نهائيت كأس إفريقيا 2025 ونهائيات كأس العالم 2030 رفقة البرتغال وإسبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *