الوضوح

شاركها

أكثر من مليوني حاج يصلون اليوم إلى عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

أكثر من مليوني حاج يقفون اليوم السبت على صعيد عرفات، لأداء ركن الحج الأعظم. وتتوافد أعداد كبيرة من الحجاج إلى مسجد نمرة في مشعر عرفات اليوم السبت 9 ذي الحجة لأداء صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً، بعد الاستماع إلى خطبة عرفة التي سيلقيها الشيخ ماهر المعيقلي، إمام وخطيب المسجد الحرام. وسيتم ترجمة الخطبة إلى عشرين لغة مختلفة، وسط درجة حرارة تقارب 49 درجة.

ومع غروب شمس اليوم الثامن من ذي الحجة، بدأ الحجاج في الصعود إلى مشعر عرفات، استعداداً للوقوف اليوم على صعيده الطاهر، وهو أفضل يوم طلعت فيه الشمس لأداء ركن الحج الأعظم. فمن لم يقف بعرفة فقد فاته الحج.

اليوم هو « يوم الوقفة الكبرى »، حيث يؤدي الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً، ثم يبدأون النفرة متجهين إلى مزدلفة للمبيت فيها، ومن ثم الانتقال إلى منى لاستكمال مناسك الحج.

يمتد مشعر عرفات على مساحة تقارب 33 كيلومتراً مربعاً، ويتجمع فيه أكثر من مليوني حاج.

أرض مشعر عرفات تتصف بالاستواء، وتحيط بها سلسلة جبال، ويبرز في شمالها جبل الرحمة. يبلغ طوله 300 متر، ومحيطه 640 متراً، ويرتفع عن الأرض المحيطة به بمقدار 65 متراً. يعرف الجبل بأسماء عديدة، منها جبل الإل، جبل التوبة، جبل الدعاء، النابت، وجبل القرين.

يتطلع الحجاج إلى الوقوف على « جبل الرحمة » تأسياً برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم الذي وقف عليه وألقى خطبة الوداع. ويحرص الحجاج على الدعاء والتضرع لله طلباً للرحمة والمغفرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *