الوضوح

شاركها

“الكاف” يجتمع بالرباط لحسم موعد تنظيم المغرب لنهائيات كأس إفريقيا

يعقد المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، غدا الجمعة بالعاصمة الرباط، اجتماعا لتدارس عدد من القضايا والملفات الخاصة بالكرة الإفريقية على رأسها موعد تنظيم المغرب لنهائيات كأس أمم إفريقيا فضلا عن روزنامة المسابقات القارية.

ومن المقرر أن يجتمع المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، لدراسة ملف موعد كأس أمم أفريقيا 2025 وتحديد الموعد النهائي لإجراء هذه البطولة، المقررة في المغرب.

وأعلن “كاف” عبر موقعه الرسمي اليوم، أن الاجتماع سيجري بمقر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وسيحضره رئيس الهيئة باتريس موتسيبي، إضافة إلى أعضاء المكتب التنفيذي، من دون الكشف عن جدول الأعمال.

ومن المرتقب أن يناقش “الكاف” إمكانية تأجيل النهائيات الأفريقية إلى شتاء 2026 أو 2027 بطلب من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بما أن الموعد الأصلي للبطولة (صيف 2025) يتعارض مع إقامة كأس العالم للأندية في نسختها الجديدة بمشاركة 24 فريقًا، بينما تقام كأس العالم للمنتخبات في صيف 2026.

من جهة أخرى، سيناقش المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي أيضًا إجراء تعديلات على روزنامة المسابقات الدولية، سواء فيما يتعلق بمباريات الأندية أو المنتخبات، كون عامي 2025 و2026 سيشهدان حدثين دوليين مهمين من تنظيم “فيفا”.

مجلة “جون أفريك” إن الموعد الممكن هو يناير وفبراير 2025 في ظل الإكراهات التي تعترض باقي المواعيد، مشيرة إلى استبعاد يونيو ويوليوز بسبب تنظيم كأس العالم للأندية بصيغته الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت المجلة إن استبعاد الموعد سالف الذكر يأتي بسبب عدم رغبة رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو ، في تنظيم بطولة أخرى قد تنافس أحدث إضافة له.

وكان رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، فوزي لقجع، قد أكد في حوار مع صحيفة “ماركا” الإسبانية أن تنظيم كأس إفريقيا لن يتزامن مع كأس العالم للأندية التي ستقام خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو إلى 13 يوليوز، لأن هناك العديد من اللاعبين الذين يمكنهم لعب البطولتين، وفق تعبيره.

وتابع: “لن ننظم بطولة موازية لا يمكن لهؤلاء النجوم حضورها، إما أن نفعل ذلك بعد كأس العالم للأندية أو نفعل ذلك في تاريخ آخر للسماح بالاحتفال الكامل بكرة القدم الأفريقية”، وفق تعبيره.

من جهتها، قالت مجلة “جون أفريك” إن موعدا آخر كانت وسائل إعلام قد تداولته وهو بين 15 يوليو و20 غشت، إلا أن الموعد الذي سيأتي مباشرة بعد كأس العالم للأندية غير قابل للتطبيق لأنه سيكون من الغباء أن يلعب لاعبو كرة القدم مسابقتين دوليتين في قارتين مختلفتين، دون منحهم الوقت لقضاء عطلة.

أما يناير وفبراير سنة 2026، فهي فترة ممكنة إلا أن تنظيم كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والتي ستجمع لأول مرة 48 منتخبا بما فيها 9 أو 10 منتخبات إفريقية سيصعب مهمة لاعبين أفارقة الذين سيضطرون للعب مسابقتين دوليتين مرهقتين في فترة زمنية قصيرة، على حد ما أوردته المجلة الفرنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *